القرار النهائى فى قضية مرتضى منصور

قضت محكمة النقض، بحبس مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك شهر بتهمة سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، في حكم نهائي وبات لا يجوز الطعن عليه بأي درجات تقاضي أخرى، فيما دون رئيس النادي رسالة وداع لجماهير الزمالك عبر صفحته على "فيسبوك" قائلًا: "هتوحشوني وخاصة الأطفال أحبابي".

القرار النهائى فى قضية مرتضى منصور


تعليق مرتضى منصور على الحكم عليه بالسجن:

وقال مرتضي منصور تعليقًا على الحكم: "أخيرًا رئيس النادي الأهلي يسجن رئيس نادي الزمالك.. لأول مرة في تاريخ الرياضة.. رفض الطعن لكن في انتظار قرار قاضي السماء الله سبحانه وتعالي.. لا تقلقوا عليا الأسود لا تخشى الموت وأيضا لا تخاف من السجن"

ما الآثار المترتبة على حكم الحبس؟

قال المحامي عمر هريدي، إن حكم محكمة النقض باتًا وواجب النفاذ، موضحًا أن المحكمة تحفظت على مرتضى منصور قبل نظر موضوع الطعن نظرًا لما نص عليه قانون الإجراءات الجنائية وأيدت حكم ثاني درجة من المحكمة الاقتصادية بالحبس شهرًا.


وأضاف "هريدي" في تصريحات لـ"مصراوي"، أن مرتضى منصور لابد نقله إلى السجن تنفيًذا للحكم النهائي الصادر بحقه، مؤكدًا أن الحكم يوجب حبسه دون نظر أي درجة تقاضي جديدة.


وعرفت المادة 18 من قانون العقوبات بأنه "عقوبة الحبس هي وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية المدة المحكوم بها عليه ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنين إلا في الأحوال الخصوصية المنصوص عليها قانونا".

بديل وحيد للعقوبة

وعن البدائل المتاحة لمرتضى منصور، نوه المحامي عمر هريدي أنه "لكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أن يطلب بدلاً من تنفيذ عقوبة الحبس عليه تشغيله خارج السجن طبقا للقيود المقررة بقانون الإجراءات الجنائية إلا إذا نص الحكم على حرمانه من هذا الخيار".

وفسر "هريدي" المادة 18 من قانون العقوبات بأن مرتضى منصور يمكنه تقديم طلب إلى المحامي العام لاستبدال عقوبة حبسه بالتشغيل خارج السجن.


وتطرق "هريدي" إلى الآثار المترتبة رياضيًا باعتبار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وقال إن تأييد الحبس بتهمة السب والقذف تعتبر جريمة مُخلة بالشرف ما يعني أنه على وزير الشباب والرياضة أن يصدر قرارًا بإيقاف رئيس الزمالك وتعيين قائم بأعمال لحين عقد انتخابات جديدة، وفق ما نص عليه قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017.


وأكد أن مرتضى منصور فقد شرط حسن السمعة وهو ضمن شروط الاستمرار في مجلس إدارة الزمالك، وبناءً عليه على وزير الشباب والرياضة التدخل لإيقافه.

رسالة وداع مرتضى لجماهير الزمالك:

وقال مرتضى منصور في رسالة وداعه للجماهير: "ياجماهير الزمالك ياللي اتفقتوا معايا أو اختلفتم أقفوا ورا فريقكم ودعموه وإن شاء الله هينتصر.. عرفتوا كان لازم اختفي من المشهد.. ويا أعضاء الجمعية العمومية المحترمين هتوحشوني وخاصة الأطفال أحبابي.. بشكر الجميع وأحمد الله على هذا الابتلاء".

كان من المفترض أن يستمر مرتضى منصور في رئاسة النادي لسنة 2026 إلا أنه بعد تأييد حبسه سيضطر إلى ترك النادي بهد فقد شرط حسن السمعة في جريمة مخلة بالشرف.

وأوضح المحامي عمر هريدي أن مرتضى منصور لا يمكنه الترشح على رئاسة النادي مجددًا إلا بعد مرور 3 سنوات على الحكم وبعدها يقدم دعوى رد اعتبار أمام مجلس الدولة لزوال آثار الحكم عليه بتهمة السب والقذف.

حكم النقض:

حكم النقض اليوم جاء بناءً على طعن تقدم به مرتضى منصور على حكم محكمة جنح مستأنف الاقتصادية في 10 أغسطس الماضي، بتعديل حكم حبس مرتضى منصور من الحبس سنة إلى الحبس شهرا مع الشغل والنفاذ، في قضية سب وقذف محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية قضت بحبس مرتضى منصور سنة مع الشغل. واستأنف المتهم أمام المحكمة الاستئنافية التي قضت بحكمها المتقدم.

وقال محامي النادي الأهلي محمود عثمان إن هذا الحكم واجب النفاذ فورا.

يذكر أن دفاع مرتضى منصور تقدم باستئناف على حكم حبس موكله سنتين، في الدعويين المقامتين من رئيس النادي الأهلي في اتهامه بالسب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وغرامة 20 ألف أخرى للتعويض. 


يمكنك متابعة قضية حبس مرتضى منصور بالكامل من هنا


حسم مصير مرتضى منصور ومجلس الزمالك بعد قرار الحبس


الموضوع الشامل فى تفاصيل حبس مرتضى منصور ..متجدد باستمرار

لمتابعة جديد وظائف موقع زلومة للوظائف ( مصر - الامارات - السعودية - قطر- الكويت - عمان - البحرين - ... )
اليك طرق كثيرة للمتابعة :

  • الاشتراك فى صفحة الموقع على الفيس بوك : من هنا
  • الاشتراك فى جروب الموقع على الفيس بوك : من هنا
  • الاشتراك فى جروب الواتس : من هنا
  • الاشتراك فى جروب التليجرام : من هنا
نأسف لاكتمال عدد الأعضاء فى جروب الواتس ... تم عمل قناة للموقع على الواتس لتشمل جميع الاعضاء : من هنا

نسعد دائما بخدمتكم 💕 💕
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -