الاسطورة بيليه لم يحصل على الكرة الذهبية .. ما السر وراء ذلك

ولد بيليه إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو في 23 أكتوبر 1940، في تريس كاراكوس، ميناس جرايس، البرازيل، لأب كان يلعب في نادي فلومينينسي دوندينو (من مواليد جواو راموس دو ناسيمنتو) وسيليست أرانتيس. كان أكبر شقيقين. سمي على اسم المخترع الأمريكي توماس إديسون. قرر والديه إزالة الحرف «i» وتسميته بـ «Edson»، ولكن كان هناك خطأ في شهادة الميلاد، مما دفع العديد من المستندات إلى إظهار اسمه كـ«Edison» وليس «Edson» كما يُدعى. كان يلقب في الأصل بـ «ديكو» من قبل عائلته. حصل على لقب «بيليه» خلال أيام دراسته، حيث قيل إنه حصل عليها بسبب نطقه لاسم لاعبه المفضل، حارس مرمى فاسكو دا جاما بيليه، والذي أخطأ في نطقه ولكن كلما اشتكى أكثر كلما تعلق الأمر.

الاسطورة بيليه لم يحصل على الكرة الذهبية .. ما السر وراء ذلك


فى البداية أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عن طرحها "جائزة الكرة الذهبية" لأفضل لاعب في العالم لكن الغريب هو أن أسطورة البرازيل لم يفز بها مطلقا رغم التالق اللافت الذى ظهر به بيليه فى المونديال التى شارك بها على مر حياته الكروية وهذا ما قابلته الجماهير بالشكوك والسخرية أحيانا فكيف لاعب مثل بيليه لم يتوج بالكرة الذهبية حيث تألق بيليه بصورة ملفتة للجميع مع سانتوس البرازيلي ومنتخب بلاده خاصة انه قاد منتخب بلاده بالتتويج بكأس العالم اعوام 1958 و 1962 و1970.

نص لائحة جائزة الكرة الذهبية :

نصت لائحة جائزة الكرة الذهبية في عام 1956 على اختيار لاعب أوروبي للفوز بها، وهو الأمر الذي حرم بيليه وايضا دييغو مارادونا من معرفة طريق الكرة الذهبية نهائيا.

تغيير لائحة جائزة الكرة الذهبية :

وفى عام 1995 غيرت الكرة الذهبية لائحتها وقررت أن يشمل الاختيار كل اللاعبين الذين ينشطون في أوروبا حتى لو كانوا غير أوروبيين ولكن فاز بها الليبيري جورج وياه ويصبح الإفريقي الأول والأخير الذي يحصل على الجائزة ، مما اتاحت الفرصة لبيليه للحصول على الكرة الذهبية ولكن في نصف نهائي كأس العالم 1958 قاد بيليه البرازيل للفوز على فرنسا 5-2 وتالق بيليه بصورة ملفتة حيث سجل "هاتريك"

ولكن تفاجئ الجميع بان الكرة الذهبية منحت للفرنسي ريموند كوبا وقتها بسبب لائحة تجاهل اللاعبين غير الأوروبيين.

تعويض بيليه :

أدركت "فرانس فوتبول" الخطأ الذي ارتكبته في وضع لائحة جائزة الكرة الذهبية، وحرمان بيليه وغيره من الأساطير من التتويج بالجائزة، فقررت مراجعة التاريخ ومنح النجوم حقوقهم التي فقدوها بسبب اللائحة.

فقررت عمل جائزة أفضل لاعب في القرن وتمنح عن طريق التصويت التى اعدته عن طريق تصويت فريد من نوعه لم يتكرر بعد ذلك، حيث قام بالتصويت كل الفائزين بالكرة الذهبية من قبل، باستثناء 3 لاعبين امتنعوا عن التصويت، وليف ياشين الذي توفي قبل ذلك وبذلك حاولت فرانس فوتبول تصحيح أخطاء لائحتها فمنحت بيليه جائزة أفضل لاعب في القرن العشرين، رغم أنه لم يفز مطلقا بجائزة الكرة الذهبية.

الاسطورة بيليه لم يحصل على الكرة الذهبية .. ما السر وراء ذلك


نتيجة التصويت :

وكانت نتيجة التصويت على جائزة افضل لاعب فى القرن :

1- يليه فاز بجائزة لاعب القرن من فرانس فوتبول برصيد 122 نقطة

2- مارادونا برصيد 65 نقطة

3- الهولندي يوهان كرويف برصيد 62 نقطة

4- الإسباني ألفريدو دي ستيفانو برصيد 44 نقطة

5- الفرنسي ميشيل بلاتيني برصيد 40 نقطة


وفاة بيليه :

في سبتمبر 2021، خضع بيليه لعملية جراحية لإزالة ورم في الجانب الأيمن من القولون.[167] على الرغم من أن ابنته الكبرى كيلي صرحت بأنه «على ما يرام»، ورد أنه أُعيد إدخاله إلى العناية المركزة بعد بضعة أيام،[168] قبل خروجه أخيرًا في 30 سبتمبر 2021 لبدء العلاج الكيميائي.[169]

في نوفمبر 2022، أفادت إي إس بي إن البرازيلية أن بيليه نُقل إلى المستشفى مصابًا «بتورم عام»، إلى جانب مشاكل في القلب ومخاوف من أن علاجه الكيميائي ليس له التأثير المتوقع، وصرحت ابنته كيلي في ذلك الحين بأنه «لا توجد حالة طوارئ».[170][171]

الاسطورة بيليه لم يحصل على الكرة الذهبية .. ما السر وراء ذلك



في ديسمبر 2022 صرح مستشفى (ألبرت أينشتاين) بمدينة ساو باولو الذي كان يعالج فيه بيليه أن ورمه قد تقدم وأنه يحتاج إلى «رعاية أكبر فيما يتعلق بالاختلالات الكلوية والقلبية». [172] وتوفي في المستشفى في 29 ديسمبر 2022 عن عمر 82 عامًا نتيجة فشل العديد من الأعضاء وهو أحد مضاعفات سرطان القولون.

لمتابعة جديد وظائف موقع زلومة للوظائف ( مصر - الامارات - السعودية - قطر- الكويت - عمان - البحرين - ... )
اليك طرق كثيرة للمتابعة :

  • الاشتراك فى صفحة الموقع على الفيس بوك : من هنا
  • الاشتراك فى جروب الموقع على الفيس بوك : من هنا
  • الاشتراك فى جروب الواتس : من هنا
  • الاشتراك فى جروب التليجرام : من هنا
نأسف لاكتمال عدد الأعضاء فى جروب الواتس ... تم عمل قناة للموقع على الواتس لتشمل جميع الاعضاء : من هنا

نسعد دائما بخدمتكم 💕 💕
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -